recent
أخبار ساخنة

ادعية للام المتوفية - ادعيه للاب المتوفى

الدعاء لامى المتوفية

 

اليوم نعرض لكم واحد من أهم المواضيع التى يبحث عنها الملايين من المستخدمين حول العالم حول الدعاء للأم والأب المتوفيان واحد من أهم المواضيع المهمة والحصرية والتى يبحث عنها الملايين من الناس حول العالم وهو الدعاء للأم المتوفية والدعاء للأب المتوفى ، والكثير من الواجبات التى ينبغى للأبن فعلها تجاه الأم المتوفية والأب المتوفى ، للام الكثير من المتاعب تجاه أبنائها حيث أن الأم لها الكثير من الأعمال والمهام تجاه أبنائها منذ الحمل والتعب الشديد التى تواجهه الأم وأهر الحمل الصعبة وبعد ذل كالولادة للأم الكثير من الأعمال والكثير من الجهد الكبير تجاه أبنائها حيث أن الأم هى الجانب الأساسى فى البيت وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنًاۚ إِمَّا يَبۡلُغَنَّ عِندَكَ ٱلۡكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوۡ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفّ وَلَا تَنۡهَرۡهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوۡلا كَرِيما وَٱخۡفِضۡ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحۡمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرۡحَمۡهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرا» (الإسراء: 23، 24)." وهناك الكثير من الأحاديث الأخرى مثل "وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا" ، والكثير من الأحاديث والأيات القرأنية الأخرى التى تقنن قيمة ومكانة الأم حيث أن مكانتها كبيبرة ومكانة الأب ويستحقان من كل ولد وبنت الدعاء لهما بعد الموت حيث ان الدعاء لهما أقل شيئ ممكن أن يقدمه الأبن والبنت لوالدتها ووالدها.

ماهى فائدة الدعاء للام المتوفية

الكثير من الفوائد للدعاء للام المتوفية كما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا اكبر دليل للدعاء للام وواجب الابن والابنه تجاة الام والاب المتوفى وهذا مجرد جزء صغير من الكثير من الأجزاء التى يجب ان يقوم بها الابن تجاة امه.

وممكن أن ندلى بان الدعاء للأم المتوفية اهمية كيبرة جداً يعمل على رفع درجاتتها ومن أهم فوائد الدعاء للأم ينير فير المتوفى ويخفف عنه الكثير والكثير من الفوائد الأخرى فى الدعاء للأم.

نستطيع أن نقول أن الدعاء للمتوفى الكثير من الفوائد والكثير من الفوائد المختلفة التى لها الكثير من المميزات المتعددة للمتوفى  والتى تعمل على الكثير من المميزات ومنها تخفيف العذاب وانارة القبر والكثير من الفوائد الأخرى.

أدعية للأم المتوفية

  • اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، وأجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم أنظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لاتعذبه أبدا.
  • اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهـم إن كان محسنًا فزد من حسناته ، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضًا لا تعذّبه أبدًا، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  • اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل "ويعفو عن كثير"، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك "كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية"، اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل "إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب"، اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام. اللهمّ إنّه كان صائمًا لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.
  • اللهمّ إنّه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.
  • اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلمًا، واغفر له فإنّه كان مؤمنًا، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقًا، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلًا. اللهمّ ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منّا الجبين، وكثر الأنين والحنين.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملًا قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.
  • اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب، وغلقت القبور والأبواب، وانفض الأهل والأحباب، اللهم ارحمنا إذا فارقنا النعيم، وانقطع النسيم، وقيل ما غرك بربك الكريم.
  • اللهم ارحمنا إذا قمنا للسؤال، وخاننا المقال، ولم ينفعنا جاه ولا مال ولا عيال، وليس إلا فضل الكبير المتعال، اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، لرسولك بالشهادة، فاغفر له إنك أنت الغفار.
  • اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد، اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك أنت الغني الحميد، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي وإليك المصير.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعفو عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  • اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته، اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  • اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك، يا أرحم الراحمين اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين.

ادعية قصيرة للدعاء للام المتوفية

  • رحم الله قلوباً رحلت ولم تُنسى، وجبر الله قلوباً اشتاقت فدعت، اللهم طيب ثرى أمي وأكرم مثواها، و إجعل الجنة مستقرها ومأواها .
  • اللهم اغفر لجسد حملنا 9 اشهر وهنا على وهن فرقت عظامه وتشقق جلده فحرمناه الراحة والنوم من عافيته مايكفي لامراضه ثم خرجنا منه بشق الانفس ربي ارحم والدتي .
  • كان عندي أم قلبها كالجنة رحلت لتخبرني بأن الطيبين لايدومون طويلا حياتي مؤلمة عندما أحتاجك يا أمي ولا أجدك حزن قلبي بوفاتك وبكيت عيني لفراقك ولازالت روحي تشتاق لك ولكن رضيت بقضاء الله وقدرة وسيظل لساني يهتف بالدعاء لك أمي فقيدتي النائمة في تلك المقابر غفر الله لك وأسكنك جناته .
  • رحمك الله يا امي كنتي اجمل ما في الدنيا واخذتي معك كل جميل لم يبقي بعدك الا حبك لنا ودعواتك لنا لقد تعبتي من اجلنا واحسنتي تربيتنا فيارب اسكنها الجنه وافرش لها من الجنه واجعل قبرها روضه من رياض الجنه يارب اجعلها ممن يدخلون الجنه بسلام وتشرب من يد حبيبك سيدنا محمد شربه هنيئه لا تظمأ بعدها ابدا .

كلمات مؤثرة في وفاة الأم

  • كان الحنان أمي، والراحة أمي، والهناء أمي، والأمل أمي، وكل جميل في حياتي كان أمي، بل كانت الحياة أمي وها قد رحلت .
  •  أمي لم يجف لساني عن ترديد تلك الأدعيه لكِ، أعلم أنك ستفرحين بها جداً سأظل أدعو لكِ دوماً، وإن نسوك لن أنساكِ، جمعني الله بك في الجنة .
  • من يوم رحيلك أصبح الحزن بسمتي وذكراكِ أصحبت كل دنيتي معك ليل نهار وفي خلوتي .
  • منذ رحيلك يا أمي والصمت يعذبني يرهقني ويزيد آهاتي لا أجد من أبوح له عن ما في داخلي غيرك دموعي لا تجدي ونسيانك لا اقدر عليه وفراقك اصعب مما توقعت.
  • لا يزال رحيلك فاجعة اسكنت الالم داخلي ولازالت دموعي تنهمر في كل يوم يأتي بدونك وفي كل ساعة احتاجك واصرخ بالنداء ولا اجدك .
  • امي تترائى في خيالي ضحكاتها وبسماتها وتتناهى لمسمعي اتصالاتها واحديثها وتبقى ذكراها في ذاكرتي وعلى لساني داعية لها .
  • رحلت عنا سريعا ولكأن حكاية رحيلك كانت حلما والوداع كان وهما اطمئني يا أمي نحن بموتك مصدقون ونحن على فقدانك ان شاءالله صابرون محتسبون .
  • يا من أعطيت بالودِ التراحم بين الناس رحلتِ عنا، وكأنّ القدر يريدني أن أتجرّع مرارةُ الفُراق ووحشةُ البعاد، رحماك يا رب، ينتهي الكلام، وتنتهي الحروف، ويبقى اسمك في دمي، وفي عروقي، وفي لساني، كيف أوفيك حقّك بكلماتي؟ كيف لي أن أرثيك وأنا المحتاجة لمن يرثيني فيك، أحبك يا أُمّاه وأفتقدك.
  • أينَ أَنتِ يا أمّي يا روحاً طاهرةً تهيمُ من حَولي . أمي لو كان بكائي يجدي لبكيتك دهرا وأجريت من دمعي نهرا ولو كان الرثاء يطفئ في قلبي الجمرا أو يمنحني يوما بدونك صبرا لملأت الكون اناشيد ومن أجلك سطرت الكلمات شعرا وجعلت من دموعي يا أماه لكلماتك حبراً .
  • كانت أمي ذلك الخيط المتين الذي يربط عِقد بيتنا، فيا رب لا تفرق حبات ذلك العِقد بعد مغيبها واجعل طيف روحها الخفيفه الطاهره تطوف بنا ومعنا دائمًا فنشعر بها وتشعر بنا وتطمئن علينا ونطمئن عليها .
    google-playkhamsatmostaqltradent