نصائح لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم

نصائح لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم 

نصائح لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم  كما قامت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي بإرسال العديد من النصائح لجميع المواطنين للوقاية من ارتفاع ضغط الدم. قائمة النصائح الصادرة عن وزارة الصحة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

نصائح لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم
نصائح لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم 



تنصح "الصحة" المواطنين بالوقاية من ارتفاع ضغط الدم

وتعتبر النصائح التي تقدهما الصحه ل علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيا .

1 - قياس ضغط الدم بشكل دوري.

2-إذا لاحظت أعراض ارتفاع ضغط الدم ،فيجب أن ينظر إليها الطبيب مبكرًا.

3 - تجنب تناول الكحوليات تماما.

4 - ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

5- إنقاص الوزن مما يخفض ضغط الدم.

6- تجنب الأطعمة المعلبة بما في ذلك الصلصات.

7-الملح المتوفر بكثرة في التوابل مادة تعمل كمُحسِّن للنكهة. العديد من الأطعمة أكثر ملوحة أو تحتوي على ملح أكثر من اللحوم أو الأسماك. لذلك ،يجب أن تكون الحاجة لتقليل تناول الملح واستهلاكه أولوية ،لأن الملح سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).

8-استبدل ملح الطعام أثناء تحضير الأطباق وتناول الأطعمة بالخل أو الليمون أو البهارات.


وزارة الصحة توضح مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

 علاج ارتفاع الضغط بالمنزل وفي سياق متصل ،أوضحت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. مضاعفات ارتفاع ضغط الدم ،وهي كالتالي:

- الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

- تعرض المريض سواء بالسكتة الدماغية.

- تعرض المريض لجلطة.

- حدوث قصور في وظائف الكلى.

- أن يكون الفرد مصاباً بعيب شبكي أو عمى.

-كما قدمت وزارة الصحة والسكان مؤخرًا لجميع مرضى ارتفاع ضغط الدم بعض النصائح التي يجب على جميع المرضى الالتزام بها حتى يتمكنوا من تجنب المضاعفات الخطيرة ،والتي تم توضيحها ،ومن أبرز هذه النصائح:

- تجنب تمامًا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح ،بالإضافة إلى جميع الأطعمة المجمدة.

-يجب أن يمشي المريض 30 دقيقة ،5 مرات في الأسبوع.

-تناول الأدوية التي وصفها طبيبك بانتظام.


أنواع ارتفاع الضغط المفاجئ

بعد أن تعرف كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل ،نقدم لك بعض المعلومات الأخرى ،والتي تشمل ما يلي.

 يحدث ارتفاع ضغط الدم المفاجئ عندما يتجاوز ضغط دم الشخص القيم الطبيعية. هناك مرحلتان من مراحل ارتفاع ضغط الدم وتصنفان على أنها طارئة وهما بالتفصيل:


1. المرحلة الأولى العاجلة

تبلغ قراءة الضغط في المرحلة الأولى في الغالب ما بين 130 و 139 ملم زئبق فوق 80 و 89 ملم زئبق ،وهي مصنفة على أنها فئة حرجة ،لأن الطبيب يشتبه في تعرض القلب لأي ضرر.


2. المرحلة الثانية الطارئة

في هذه المرحلة ،تصبح القراءات أكثر شدة ،وتبدأ من 140 مم زئبق أو أعلى إلى 90 مم زئبق أو أعلى ،وفي حالة طارئة خطيرة للغاية ،قد يؤدي التأخير في السيطرة عليها إلى تلف الأعضاء أو حدوث مضاعفات تهدد الحياة.


تجنب استخدام المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة المالحة والوجبات السريعة. ستجعلك هذه الأطعمة تشعر بالعطش وتؤدي إلى تناول المزيد من الصوديوم ،مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. تجنب التدخين ،لأنه يمكن أن يرفع ضغط الدم أيضًا.

بالإضافة إلى تناول مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) ،هناك شيء آخر يمكنك القيام به لخفض ضغط الدم وهو تعلم كيفية القيام بما يلي في المنزل:


ينصح بالمشي لمدة 30 دقيقة كل يوم للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع ،حيث ينخفض ​​حوالي 5-8 مم زئبق.


قد يؤدي استهلاك الملح بكثرة إلى ارتفاع ضغط الدم. من الأفضل تقليل استهلاك الملح ،خاصة عند الطهي لتجنب مخاطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل.


البوتاسيوم معدن يساعد في خفض ضغط الدم. ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البطاطا الحلوة والبرتقال والأفوكادو والمكسرات والبذور.

يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم ،لذلك من الأفضل الحد من الكمية التي تستهلكها لمنع مثل هذا الارتفاع في ضغط الدم.

يوصى بشدة بمراقبة الضغط في المنزل باستمرار باستخدام مقاييس الضغط ،حيث تعد هذه إحدى الطرق المهمة لعلاج ارتفاع ضغط المنزل المفاجئ.

يوصى بالحصول على قسط كافٍ من النوم للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ،وتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يجب أن يضع الطبيب خطة لمعالجة ضغط الدم لديك ،ويقدم لك وصفة طبية ،وينصحك بكيفية تبني أسلوب حياة صحي.

يفضل الابتعاد عن العوامل المسببة للتوتر واستخدام طرق الاسترخاء مثل التأمل أو التنفس العميق أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

يتسبب التدخين في ارتفاع ضغط الدم بسبب المواد الكيميائية الموجودة في السجائر والتي تضر بالأوعية الدموية ،لذلك ينصح المدخنون بالإقلاع عن التدخين.

متى يجب استشارة الطبيب فورًا؟

بعد تعلم كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل ،ستشعر بالقلق حيال الأعراض التي تتطلب الذهاب إلى غرفة الطوارئ. في الواقع ،يجب أن يعرف المريض أولاً إذا ترك.


 ارتفاع ضغط الدم دون علاج ،فقد يزيد من حدوث بعض العواقب الوخيمة ،مثل: النوبة القلبية ،والسكتة الدماغية ،وفقدان البصر ،والفشل الكلوي.

لذلك ،في حالة حدوث أي من الأعراض التالية ،لا تؤخر طلب الرعاية الطبية. تشمل هذه الأعراض:

صداع شديد أو صداع نصفي.

الدوخة.

الارتباك.

القلق الشديد.

الغثيان أو القيء.

ألم الصدر.

تغيرات في الرؤية.

نزيف في الأنف.

نوبات مرضية.

ضيق التنفس.

google-playkhamsatmostaqltradent