تحميل كتاب الكربوهيدرات والمحليات خليل محمد رفاعي PDF

وصف الكتاب :

تحميل كتاب الكربوهيدرات والمحليات pdf بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم وبعد ,,,
فالكربوهيدرات هي مواد توجد في الطبيعة في النباتات والحيوانات، وهي شائعة الانتشار، وتدخل في العديد من المكونات الحيوية في جسم الانسان وفي غذائه.
وهناك رغبة لا تشبع من قبل البشر للمواد الحلوة خاصة، لانها تسبب الشعور بالبهجة واللذة نتيجة الإحساس بالطعم الحلو وليس لاحتياجات السعرات الحرارية. والاستهلاك المفرط للسكر نتج عنه مشاكل صحية كبيرة مما شجع البحث عن بدائل للمحليات، فتم اكتشاف العديد من المحليات الطبيعية والاصطناعية .
وتناول هذا الكتاب الكربوهيدرات بجوانبها المتعددة، وتدرج في المواضيع حسب الترتيب العلمي للمادة العلمية، مع ذكر ما يلزم من المفاهيم والعلوم المرتبطة بالموضوع لزيادة التوضيح والاستيعاب في الهوامش.
وتطرق الفصل الاول لتعريف ماهية الكربوهيدرات ، وتعريف المحليات، واليات الشعور بالطعم الحلو، ومعززات الطعم الحلو ومثبطاته، ثم تلاها وظائف الكربوهيدرات.
اما الفصل الثاني فتناول مسارات بناء الكربوهيدرات، والفصل الثالث ذكر طرق اثبات تركيب الكربوهيدرات كيميائيا، وتفاعلات الكربوهيدرات مع المواد الكيميائية المختلفة، والنواتج لهذه التفاعلات، لمعرفة اهمية وكيفية انتاج المركبات التي تدخل في العديد من الصناعات.
والفصل الرابع تحدث عن تصنيف الكربوهيدرات من سكريات احادية وثنائية وثلاثية، وعديدة، ومركبة، مع ذكر انواع كل صنف، وصفاتها ومميزاتها واستعمالاتها. كما ذكر السكريات المستخرجة من الطحالب، والمستخرجة من الميكروبات، وكذلك الحيوانية، ثم تحدث عن السكريات المشتقة، تلاها السكريات الكحولية الاحادية والثنائية، ثم الاحماض السكرية، وتناول بعدها السكريات الامينية ثم الدهون السكرية، ثم تلاها الجليكوسيدات، وتناول بعدها المحليات بانواعها الطبيعية ثم الصناعية.
وفي الفصل الخامس تناول مسارات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والمحليات، والقصور التي قد تحدث في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات نتيجة مرض معين .
وذكر الفصل السادس تأثير العوامل المختلفة من حرارة واشعاع علي الكربوهيدرات، كما انه تكلم عن ادخال الكربوهيدرات مع تقنية النانو في العمليات البيولوجية المهمة، كما استخدمت بعض مشتقات الكربوهيدرات في الصناعات، وذكر ايضا تاثير الميكروبات علي فسادها.
واما الفصل الاخير فتناول كيفية استخلاص وتنقية الكربوهيدرات والمحليات، وتحليلهم وصفيا وكميا، بطرق بسيطة وبطرق دقيقة معقدة.
وفي الختام اشكر الله عز وجل علي ان وفقني لاتمام هذا الكتاب، سائلا المولي ان يكون مفيدا لقارئيه، والله ولي التوفيق

كتاب الكربوهيدرات والمحليات :

المؤلف :خليل محمد رفاعي
 القسم :التغذية و الصحة العامة
 اللغة :العربية
 عدد الصفحات :1370
 تاريخ الإصدار :غير معروف
 حجم الكتاب :4.2 ميجا
 نوع الملف :PDF
تحميل كتاب الكربوهيدرات والمحليات خليل محمد رفاعي PDF
معلومة تهمك

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent